الاحتجاج
بالقدر لشيخ
الإسلام ابن تيمية تحقيق المحدث
العلامة محمد ناصر
الدين الألباني الطبعة
الرابعة 1404 ه
( صحيح )
عن أبى هريرة
رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: قال احتج آدم وموسى فقال موسى: يا آدم
أنت أبو البشر الذي خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته فلماذا
أخرجتنا وذريتك من الجنة ؟ فقال له آدم: أنت موسى الذي كلمك الله تكليماً وكتب لك
التوراة فبكم تجد فيها مكتوبا: ( التوراة وعصى آدم ربه فغوى قبل أن أخلق ؟ قال:
بأربعين سنة ، فقال: فحجّ آدم موسى ) .
( صحيح )
عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال: إنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض
، وأقضي له على نحو ما أسمع منه ، فمن قضيت له من أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع
له قطعة من النار .
( صحيح )
عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز ، وإن أصابك شئ
فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا ، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل ، فإنّ لو
تفتح عمل الشيطان .
( صحيح )
عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال: إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم .
( صحيح )
قال النبي صلى
الله عليه وسلم في الغامدية: لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له وهل وجدت
أفضل من أن جادت بنفسها لله .
( صحيح )
كما في الحديث
الإلهي الصحيح يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ،
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من
أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسونى أكسكم ،
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر
لكم ، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي
لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في
ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل
واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا
في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص
المخيط إذا ادخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ،
فمن وجد خيراً فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه .
( صحيح )
قال أنس: خدمت
رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فما قال لشيء فعلته لم فعلته ؟ ولا لشيء
لم أفعله لم لا فعلته ؟ وكان بعض أهله إذا أعتبني على شيء يقول: دعوه ، دعوه ، فلو
قضي شيء لكان .
( أخرجه
الترمذي و أحمد لكنه موجود في الصحيحين
)
عن ابن مسعود
رضي الله عنه ، أنه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قول بعض من آذاه فقال: دعنا منك
فقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر .
( صحيح )
أعني على ذكرك
وشكرك وحسن عبادتك .
( صحيح )
يا مقلب
القلوب ثبت قلبي على دينك .
( صحيح دون
قوله وطاعة رسولك )
ويا مصرف
القلوب اصرف قلبي إلى طاعتك وطاعة رسولك
.
( صحيح )
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يدعو إذا قام من الليل: ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ،
فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه
يختلفون . اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم
( حسن )
اقسم لنا من
خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما
تهون به علينا مصائب الدنيا .
( صحيح )
عن أبي بكر:
سلوا الله العفو والعافية ، فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية .
( صحيح )
اللهم أصلح لي
ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي
فيها معادي . . . .
( رجاله ثقات
لكنه منقطع )
إن الله يلين
قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللبن ، ويشدد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من
الحجر . . ومثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم وعيسى ومثلك يا عمر كمثل نوح وموسى .
( صحيح )
قال صلى الله
عليه وسلم: إني دعوت على أهل الأرض دعوة لم أؤمر بها
.
( صحيح )
قال صلى الله
عليه وسلم في الحديث القدسي: قال الله تعالى: ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي
يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، فبي يسمع ، وبي يبصر ، وبي يبطش ، وبي يمشي ،
ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي
عن [ قبض ] نفس [ عبدي ] المؤمن يكره الموت ، وأكره مساءته [ ولا بد له منه ] .
( صحيح )
قال النبي صلى
الله عليه وسلم: ( اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا
الجد منك الجد ) .
( صحيح )
عن النبي صلى
الله عليه وسلم: اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحينى ما كانت الحياة خير لي
، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ، اللهم أنى أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ،
وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ، وأسألك القصد في الفقر والغنى ، وأسألك نعيما
لا ينفذ ، وأسألك قرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضا بعد القضاء ، وبرد العيش بعد
الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم ، والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ،
ولا فتنة مضلة ، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين .
( صحيح )
عن صهيب عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: إذا دخل أهل الجنة نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند
الله موعدا يريد أن ينجزكموه ، فيقولون: ما هو ؟ ألم يبيض وجوهنا ، ويثقل موازيننا
، ويدخلنا الجنة ويخرجنا من النار ؟ قال: فيكشف الحجاب ، فينظرون إليه فما أعطاهم
شيئا أحب إليهم من النظر إليه .
( ضعيف )
حبك الشيء
يعمي ويصم .
( صحيح )
قال صلى الله
عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله .
( صحيح )
قال صلى الله
عليه وسلم: من رأى منكم فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه
، وذلك أضعف الإيمان .
( صحيح )
قال النبي صلى
الله عليه وسلم: من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة
.
( صحيح )
قال النبي صلى
الله عليه وسلم: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله
.
=======
مراجع في المصطلح واللغة
مراجع في المصطلح واللغة
كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس
الأربعاء، 11 مايو 2022
الاحتجاج بالقدر لشيخ الإسلام ابن تيمية تحقيق المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني الطبعة الرابعة 1404 ه
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
موسوعة أقوال يحي بن معين في رجال الحديث
ولا يمكن تحصيل تلك الفوائد والوقوف على تلـك العوائـد إلا بجمـع ت وبين الضعيف , َ تثب ْ أقوالهم وتتبعها وفحص رواتها, للتمييزبين الثقة الم ِّ ...
-
5.صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني الملف الخامس 1131 1131 - ( صحيح ) عن أبي ...
-
3. مجلد 3.سنن ابن ماجة ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى : 273هـ) 59- بَابُ مَا جَاءَ فِيمَنْ يَبْتَدِئُ الاِ...
-
صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني الملف الثالث 589 589 - ( صحيح ) عن سعد بن أبي وقاص...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق